مركز رؤية السهم
عدد مرات النقر : 3,892
عدد  مرات الظهور : 32,053,905

عدد مرات النقر : 15,946
عدد  مرات الظهور : 86,013,518
فقط من اي متصفح في الموبايل ادخل رابط المنتدى..المنتدى متوافق مع الموبايل
عدد مرات النقر : 28,679
عدد  مرات الظهور : 155,812,119
عدد مرات النقر : 1,667
عدد  مرات الظهور : 26,212,476

عدد مرات النقر : 21,747
عدد  مرات الظهور : 186,778,099
عدد مرات النقر : 1,656
عدد  مرات الظهور : 176,970,454


عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 2,750,911
المستوى السابع:

(( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )

يحي مدخلي
جامعي فعال
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 34
الجامعة: جامعة جازان
الكلية: جامعة جازان كلية اللغة العربية والعلوم الانسانية
المستوى: المستوى السادس
الجنس: ذكر
  • يحي مدخلي غير متواجد حالياً
قديم 05-11-2014, 03:30
المشاركة 1
نشاط يحي مدخلي
  • التقييم: 10
  • الاعجاب :
  • مفضلتي
    افتراضي (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ( متجدد )
    ملخصات المستوى السابع كاملة اعداد كلا من :
    1- يحي مدخلي .
    2- خليل النمازي .
  • ملخصات المستوى السابع كاملة اعداد يحي مدخلي...
  • لعيون أبو جاسم ملخصات الصحافة الالكترونية +...
  • ملخصات المستوى الخامس صحافة وإعلام .(يحي...
  • ملخصات المستوى الرابع كاملة "حصري"
  • ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام
  • (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة...
  • الأعضاء الذين دعوا لـ يحي مدخلي على المشاركة المفيدة:
    hakamiya2020 (10-13-2016)
    قديم 05-11-2014 , 03:35
    المشاركة 2
    يحي مدخلي
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 34
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: جامعة جازان كلية اللغة العربية والعلوم الانسانية
    المستوى: المستوى السادس
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • يحي مدخلي غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    أولاً ملخص التحرير الصحفي2
    للتحميل في المرفقات ملف وورد





    س 1 : عرف الحديث الصحفى بأكثر من وجهة نظر مع توضيح جهة نظرك ؟
    · التعريف المقترح للحديث الصحفي : تقرير عن المقابلة التي أجراها الصحفي ووجه فيها الأسئلة وناقش وحاور – يكتبه محرر .. وذلك للتخصيص وللتفرقة بين تلك التقارير التي يكتبها رجال القضاء ، أو الشرطة ، أو المتخصصة الأخرى وبينه - في لغة واضحة وجذابة .. أن المقصود هو أن المحرر يكتبه في لغة صحفية .

    · وهناك تعريف آخر للحديث الصحفي ، أو المقابلة الصحفية كما يسميه بعض الباحثين هو " موعد يطلبه المحرر للحصول من شخصية هامة على تصريح منه حول ما يدور في رأسه من أفكار ، وما يقوم به من نشاط وما يعتزم تنفيذه من مشروعات .
    · ومن خلال التعريف السابق نلاحظ أنه : " تقرير عن المقابلة التي أجراها الصحفي ووجه فيها الأسئلة وناقش وحاور – يكتبه محرر .. وذلك للتخصيص وللتفرقة بين تلك التقارير التي يكتبها رجال القضاء ، أو الشرطة ، أو المتخصصة الأخرى وبينه - في لغة واضحة وجذابة .. أن المقصود هو أن المحرر يكتبه في لغة صحفية – لينشر .. وبما أن النشر هو الهدف العملي ، أو التقني من إجراء مثل هذا النشاط الصحفي – في الوقت المناسب .. فالوقت عامل هام جداً بالنسبة لنشر فنون التحرير الصحفي في مجموعها – في صحيفة أو مجلة أو توزعه وكالة أنباء .
    · وتعريف آخر للدكتور. إسماعيل إبراهيم أن الحديث الصحفي "هو فن التحاور والالتقاء بمصدر من المصادر بهدف الحصول على معلومات جديدة حول واقعة معينة ، أو بهدف معرفة وجهات النظر أو الآراء حول هذه الواقعة ، أو بهدف إلقاء الضوء على شخصية معينة ، وهو قد يكون مع شخص واحد ، أو مع مجموعة أشخاص ، وقد يجريه محرر بمفرده ، أو أكثر من محرر " .
    س2 : وضح أهم الفوارق بين فن الحديث الصحفى والفنون الصحفية الإخرى ؟
    موضحة في ملف الورد المرفق عبارة عن جداول بها الفروق
    أنواع الحديث الصحفي 1ـ الحديث الخبري أو المعلومات أو الحقائق وهو حديث يستهدف الحصول على أخبار أو معلومات جديدة عن واقع أو حدث أو سياسات أو قوانين جديدة وهو لا يهتم بشخصية المتحدث قدر اهتمامه بالمعلومات أو الأخبار التي يصرح بها . 2ـ حديث الرأي وهو حديث يستهدف بالدرجة الأولى استعراض وجهة نظر شخصية ما في قضية أو قضايا معينة تهم القراء وتهتم الصحيفة بهذا النوع من أنواع الأحاديث للحصول على آراء ذوي الخبرة والاختصاصات في موضوع له في المجتمع. 3ـ حديث المعلومات والتسلية والإمتاع وهو حديث يستهدف البحث في شخصية الذي يجرى معه الحديث عن نشأته وتاريخ حياته وإبراز الجوانب في شخصيته . 4ـ حديث الجماعات المقصود بهذا النوع أن يختار الصحفي جماعة معينة ويوجه إليهم الأسئلة للوصول إلى صورة صادقة لتلك الجماعة ويمكن أن تتناول هذه الأحاديث نقل أنشطة الجماعات الإنسانية المختلفة مثل المهرجانات والمعارض وغيرها من المناسبات المختلفة . 5ـ حديث المؤتمرات وتمثل ذلك النشاط المنظم الذي يجتمع فيه الأفراد ممن تربطهم بالمؤتمرات علاقة عمل أو تخصص أو مشاركة وتدور بينهم مناقشة ثم يتم التوصل إلى قرارات أو نتائج مهمة وهناك مؤتمرات اقتصادية أو سياسية أو عملية. 6ـ حديث المناسبات والاحتفالات أن في المجتمع مناسبات مهمة كثيرة كالوطنية والقومية والدينية والعلمية والرياضية والاجتماعية والتاريخية وغير ذلك مما يكون مجالا خصبا للتناول الإعلامي الصحفي على أي شكل من أشكاله وفن من فنونه والحديث الصحفي هو أحد تلك الأشكال والفنون التي يجب أن تسهم في هذا المجال الخصب. 7ـ حديث الشخصية يقوم الصحفي في هذا النوع بوضع خطة مسبقة على القيام بالحديث من ناحية دراسة جماهير الشخصية والمطلوب من الشخصية المقصود التحدث معها ومن تكون وما هي الظروف المحيطة بها وما المشكلة المراد كشفها.
    أنواع الحديث حسب الموضوع الرئيسي وتتم من خلال أشكال عديدة هي 1ـ الحديث المباشر( المقابلة ) 2ـ حديث التلفون 3ـ حديث الانترنت أو البريد الالكتروني 4ـ المؤتمر الصحفي
    هناك بعض الباحثين يقسم أنواع الحوارات الصحفية من زاوية أخرى هي 1ـ من زاوية الموضوع 2ـ من زاوية العناصر المشتركة 3ـ من زاوية توقيت الحوار مع الأحداث 4ـ من زاوية مراحل الإعداد الصحفي 5ـ من زاوية المحتوى النشور
    وظائف الحديث الصحفي 1ـــ وظيفة الإعلام : وهي الوظيفة الأولى والرئيسية في تاريخ الصحافة منذ أن وجدت فالإعلام ببساطة شديدة هو تزيد الناس بالحقائق الثابتة والأخبار الصحيحة التي لا غبار عليها بالإضافة إلى المعلومات الصادقة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات بحيث يعبر عن هذا الرأي كما أن الالتزام بهذه القواعد أو هذه الرؤية الصحيحة يكون موضوعيا في عقلية الجماهير أو اتجاهاتهم أو ميولهم 2ـــ وظيفة الشرح والتفسير : ويقوم الحديث الصحفي بدور مهم وبارز في الصحيفة لمسئولية التوعية السياسية والاجتماعية والنهوض بالرأي العام وخلق المواطن الصالح الذي يعرف ما له وما عليه ويمارس حقوقه ويؤدي واجباته ويتفاعل مع مجتمعه 3ـــ وظيفة التوجيه والإرشاد : في خضم هذه البؤرة من التنافر قد تضيع الحقيقة ويعاني القراء والمجتمع من ضياعها ومن أجل ذلك يحتاجون إلى من يأخذ بيدهم ويدلهم على طرقه الوعرة ومسالكه ودروبه الضيقة ويعطي لهم المؤشرات التي تنتظرهم من أحداث ووقائع ويوجههم إلى طريق تجاوزها مع إرشادهم إلى وسائل الحد منها أو السيطرة عليها أو فسادها وما إلى ذلك كله وعن طريقة وظيفة التوجيه والإرشاد للحديث الصحفي يتحقق للمجتمع الطرق المثلى في الوصول إلى الحلول المناسبة في تجاوز الصعاب وفي اتخاذ القرارات المناسبة السليمة التي تهم القارئ والرأي العام والمجتمع خصوصا في القضايا المصيرية والوطنية والسياسية والاجتماعية وغيرها .
    4ـــ وظيفة التثقيف والتعليم : هي من الوظائف المهمة التي تقوم بها الصحافية من خلال مادتها التحريرية وفنونها المختلفة التي تعنى في النهاية إيجاد القارئ المثقف الذي يعيش عصره ويعايشة أيضًا معايشة كاملة بصفته ذلك العصر الذي يطلق عليه عصر انفجار المعلومات أو عصر بنك المعلومات حيث تتجه الأجهزة الحديثة في الاتصال إلى تموين هذا الإنسان الانفعالي المثقف الذي ينبغي أن يصبح ذهنه غنيا بالمعلومات والثقافة الكافية التي أصبحت ضرورة لابد منها في هذا العصر.
    5ـــ وظيفة تنمية المجتمع : الصحافة في أي مجتمع لابد أن تلعب دورا إيجابيا في تنمية المجتمع الذي تصدر منة وذالك من خلال دورها القيادي الاجتماعي أو وضيفتها الاجتماعية التي تؤهلها لذلك العلم الفكري والمدروس له كما أن الحديث الصحفي يستطيع من خلال هذه الوظيفة أن يمارس نشاطه الاجتماعي في مجال التنمية بأنواعها وتشعبها وما الأحاديث المتخصصة في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والمال والاقتصاد ومجالات الحياة الاجتماعية بأبعادها المختلفة التي تجرى مع الخبراء والمتخصصين إلا ممثلة لتلك الوظيفة أو بتعبير آخر لذالك الوجه من وجوه الاستخدام الاجتماعي التنموي الإعلامي للحديث الصحفي . ومن اجل ذلك كله نجد الأبواب ولأركان والزوايا المتخصصة وقد حلفت بالأحاديث التي تتناول قضايا ومشكلات التنمية وأبعادها المختلفة وكلها تأتي من الأحاديث كبار المسئولين وغيرهم الذين يضعون النقط على الحروف ويقدمون الأفكار والآراء التي تتصل بخطط التنمية ومشروعاتها المستقبلية
    6ـــ وظيفة التسلية والإمتاع : كثيرا ما تهتم الصحف والحديثة أيضا بوظيفة التسلية والإمتاع وتفرد لها أحيانا مساحة كبيرة من موادها التحريرية لكي تتيح الفرصة أمام القارئ للاستماع والترفية والتسلية وهو ما يسميه البعض "التوجيه عن طريق الترفيه وذلك من أجل إشباع سعادة الإنسان الحقيقية في توازنه في عصر المدنية والتقنية".
    7ـــ وظيفة التسويق والإعلان : يستطيع الحديث الصحفي أن يقوم بوظيفة التسويق والإعلان ضمن تعددية الوظيفة الواحدة والتي تدخل في نمط من أنماط الشكل في تنفيذ الصحيفة للأحاديث التي تطبع عليها "باب الإعلان الإعلامي بالإضافة إلى ذلك فإن هناك وجها آخر أكثر أهمية من ذلك هو أن الحديث الصحفي مادة تعمل كذلك على نشر الأفكار وتسويقها والاتجاهات والمواقف وحتى المذاهب الفكرية والسياسية والاجتماعية أيضا ولعل هذه الوظيفة تعد من أخطر الوظائف التي يؤديها الحديث الصحفي لا سيما وأنها يمكن أن تكون سلاحاً ذا حدين حيث يمكن أن تستغل في الخير ويمكن أن تستغل في الشر بالإضافة إلى وظيفة تحقيق الربح المادي للصحيفة ووظيفة التقريب بين الأفراد والشعوب والعمل على تعارفها .
    مصادر الحديث الصحفي
    1ـ المصادر المكتبية أو المكتبة الصحفية وتضم قطاعيين جانبين اساسيين هما قطاع الدوريات ويتضمن أعداد الجريدة أو المجلة التي تصدرها المؤسسة الصحفية مجلدة ومجهزة للإطلاع عليها إلى جانب الدوريات المحلية والدولية الأخرى قطاع الكتب ويتضمن مكتبة تضم نوعيتين من الكتب 1- الكتب العادية : وهي الكتب التي قد يقرأها المحرر الصحفي من بدايتها وحتى نهايتها وتجمع بين الكتب العامة والمتخصصة وتعار داخل المكتبة وخارجها 2- الكتب المرجعية : وهي الكتب التي لا تقرأ كلها من البداية إلى النهاية ولكن يرجع المحرر إليها لكي يعرف معلومة معينة للاستفادة بها في إعداد موضوع صحفي معين
    2ـ المصادر الوثائقية : وهي تتمثل في مركز معلومات الصحيفة أو أرشيفها الخاص حيث يستعين المحرر بما يوجد في ملفاته وخاصة القصاصات وهو مكون رئيسي من مكونات ذاكرة الصحفي الخارجية وذاكرة الصحيفة الداخلية ويتضمن أرشيف المعلومات وينقسم داخليا إلى معلومات عن أشخاص ومعلومات عن موضوعات
    3ـ المصادر البشرية : وتعتمد على علاقة المحرر الصحفي حيث يستطيع أن يستعين ببعض معارفه أو مصادره حول موضوع للحصول على المعلومات التي تفيده بالإضافة إلى أخذ الرأي أو المشورة منهم
    4ـ أخبار الصحف والمجلات الأجنبية : لا تخلو كل صحيفة من خبر صالح لمادة لحديث الصحفي يستعين به المحرر على استضافة شخصية من الشخصيات النجومية أو المتخصصة في مجال من مجالات الحياة التي تهم أكبر قاعدة من الجماهير
    5ـ خلفية المحرر نفسه : لا بد على المحرر الذي يعد لموضوعه الصحفي أن يكون ملما بكل جوانبه من المعلومات الكافية التي تصلح أن تكون معززة ومدعمة لمادة الموضوع وهذه الخلفية تكمن في المعلومات العامة للمحرر المثقف الذي استطاع لقراءته السابقة وتجاربه الشخصية بالإضافة إلى خبرته في العمل الصحفي
    6ـ بنوك المعلومات : أصبح لكل تخصص بنك من بنوك المعلومات تمشيا مع العصر الذي نسميه بعصر انفجار المعلومات وانطلاقا من هذا التخصص أصبحت الموضوعات التي تصلح للأحاديث الصحفية الخاصة بالمواضيع العلمية والبحثية والتكنولوجية والفضائية تحتاج أن يكون لها مصادر تغذي المعلومات في أي مجال من مجال التخصصات العلمية البحتة .
    المراحل التي يمر بها الحديث الصحفي
    أولاً : ـ مرحلة إعداد الحديث الصحفي : يتوقف نجاح الحديث الصحفي على مهارة المحرر أو المعد الذي يملك القدرة على الإعداد بالطريقة الصحيحة
    ويراعى عند الإعداد للحديث الصحفي الالتزام بالخطوات التالية:
    1ـ اختيار موضوع الحديث : وهي أول خطوة من خطوات إعداد الحديث ومن الضروري أن يراعى في هذا الاختيار أن يكون موضوع الحديث مجاريا للأحداث المحلية أو الحيوية ويرتبط بقضايا أو مشكلات تهم القارئ
    2ـ اختيار شخصية المتحدث : يراعى عند اختيار الشخصية التي يجرى معها الحوار أن تكون شخصية مهمة أو معروفة أو جعلت منها الأحداث شخصية مهمة وأن يتم اختيار الشخص المناسب للحديث في موضوع الحوار سواء كان متخصصا أو مسئولا أو مواطنا عاديا
    3ـ إعداد الأسئلة : خطوة الإعداد المسبق للأسئلة التي يدور حولها الحديث ضرورية لنجاح الحديث فالمحرر الذي يذهب لمقابلة مصدره بدون إعداد أسئلة من قبل قد يتوه منه الموضوع الصحفي وينحرف المتحدث إلى مجالات بعيده عن المجال الأصلي
    4ـ عامل الوقت والإعداد المسبق : في بعض الأحيان تكون هناك حالات طارئة يضطر فيها المحرر الصحفي إلى إجراء حديث دون وجود وقت كاف وفي هذه الحالة يتحتم على الصحفي الاعتماد على معلوماته العامة وثقافته وقراءته السابقة وتجاربه الشخصية بالإضافة إلى خبرته في العمل الصحفي
    ثانياً : ـ مرحلة تنفيذ الحديث الصحفي : وتتناول ثلاث خطوات مرحلة تنفيذ الحديث الصحفي هي
    1ـ تحديد موعد اللقاء : بعد الإعداد الكافي للحديث يبدأ المحرر في إجراء الاتصال بالشخصية التي يتم معها الحديث وذلك إما بالاتصال التلفوني أو بالمقابلة المباشرة أو عن طريق بعض الأصدقاء وذلك لتحديد موعد اللقاء وفي هذه المرحلة لا بد من تحديد المكان المناسب للمقابلة .
    2ـ إدارة الحوار : إدارة الحوار في الحديث الصحفي يجب أن تقوم على خطة قائمة على الإعداد المسبق ويجب على المحرر في هذه الخطوة أن يركز انتباهه على كل ما ينطق به المتحدث وينصت إليه جيدا وأن يكون مهذبا مع المتحدث وليكن حازما حتى لا يخرج المتحدث عن الموضوع ويجب عليه أن يحكم السيطرة على المناقشة وعلى تحديد سير الحوار وأن يجعل ألفة ومودة حتى يستطيع أن ينتقل من محور إلى آخر بأسلوب جذاب يجعل المتحدث يتحدث إليه بكل حرية وارتياح
    3ـ طريقة إدارة الحوار : هناك طريقتان رئيسيتان لتسجيل الحديث الصحفي الطريقة الأولى هي التسجيل في النوتة أو دفتر الملاحظات وهي طريقة كانت شائعة ولا زالت تستخدم حتى الآن و يجب على الصحفي التركيز على أجوبة المتحدث وضرورة اختصار الكلمات مع استيعاب المعاني والطريقة الثانية وهي استخدام أجهزة التسجيل وتخلق الجو النفسي القائم بين المحرر والشخصية التي يجرى معها الحديث .

    ثالثا : مرحلة كتابة الحديث الصحفي وهناك عدة قوالب لصياغة الحديث الصحفي وتتمثل في
    1ـ قالب الهرم المقلوب : حيث ينقسم الحديث إلى مقدمة تحتل قاعدة الهرم المقلوب ونص الحديث ويمثل جسم الهرم المقلوب
    2ـ قالب الهرم المقلوب المتدرج : في هذا القالب ينقسم الحديث الصحفي إلى جزأين فقط الجزء الأول يشمل المقدمة والجزء الثاني يشمل نص الحديث الصحفي ويكتب على شكل فقرات متعددة وترتب الفقرات حسب أهمية كل منها المهم فالأقل أهمية
    3ـ قالب الهرم المعتدل : وفقا لهذا القالب سيكون الحديث من ثلاثة أجزاء هي
    § مقدمة الحديث وهي تحتل قمة الهرم المعتدل وتقوم بوصف شخصية الحديث
    § جسم الحديث وهو يحتوي على نص الحوار ويبدأ من الأقل أهمية إلى الأكثر أهمية
    § خاتمة الحديث وتحتل قاعدة الهرم وتشمل تلخيص لأهم الأخبار والآراء التي أدلى بها المتحدث
    وهناك بعض الاعتبارات المهمة التي ينبغي على المحرر الصحفي أن يأخذ في حساباته وهي
    1. أن يراجع بعناية نص الحديث والتأكد من أنه حصل على إجابات وافية لأسئلته
    2. أن يقوم بتقسيم المعلومات والبيانات الخلفية للحديث للـتأكد من كفايتها لتغطية موضوع الحديث
    3. التأكد من استكمال الحديث لجميع عناصره المساعدة مثل الصور والرسوم والإحصائيات والجداول أو الوثائق أو غيرها
    4ـ قالب الهرم المعتدل المتدرج : يتشابه مع قالب الهرم المعتدل غير المتدرج في الشكل العام ولكن الاختلاف يأتي في جسم الهرم الذي يأخذ هنا شكل المستطيلات المتدرجة نتيجة للمزاوجة بين فقرات الأقوال المقتبسة وفقرات التلخيص ويجب أن تكون مقدمة الحديث من أهم النقاط التي أثارها المتحدث كما يجب أن تكون خاتمة الحديث قوية إما تلخيصا مضغوطا أو سؤالا يبين استمرار النقاش على الرأي العام وتكون العناوين من أهم ما أعلنه الشخص الذي تتحدث إليه .
    العقبات التي تواجه التحقيق الصحفي
    1ـ حرية الوصول إلى المعلومات
    2ـ تعلم استخدام أدوات حديثة معقدة
    3ـ الجهل بموضوعات الأحداث الجارية
    4ـ الوقت
    5ـ المسائل القانونية
    6ـ عقبات من جانب رئيس العمل
    يتميز التحقيق الصحفي بشكلين هما
    1ـ التحقيق التحريري : في هذا الشكل تكون الكلمة أو المادة التحريرية هي الأساس مدعمة ببعض المصادر المصورة مثال ذلك تحيق تحت عنوان " لحوم بقوة قتل ثلاثية "
    2ـ التحقيق المصور : يعتمد على المواد المصورة كعنصر أساسي وتعد الكلمة أو المتن هنا عاملا مساعدا للصورة مثال ذلك تحقيق نشر بجريدة الأهرام عن نجاح رحلة مبارك وعودته من طرابلس بعد زيارة تركيا , البرتغال , الجزائر ...الخ
    تتكون بنية التحقيق من عدة عناصر هي
    1ـ المقدمة : من الصعوبة تقديم نموذج جاهز لمقدمة التحقيق الصحفي لأنها تخضع لمجموعة من الاعتبارات من حيث طبيعة الموضوع وطبيعة الجمهور والحجم والأسلوب وأهم الشروط التي تخضع لها المقدم طرح الأشكال بشكل واضح وقوي وجذاب ز
    2ـ العرض والتحليل : يمثل العنصر المركزي في التحقيق الصحفي الذي تعرض فيه الوقائع والأحداث وتحلل بشكل منهجي ومنطقي لتوضح المشكلة للجمهور وتفسرها له .
    3ـ الحلول ـ النتائج والآفاق : يجسد هذا الجزء الغاية من القيام بالتحقيق الصحفي لأنه يتضمن تطورا لحل المشكلة ورسما للآفاق وتطورها .
    4ـ الخاتمة : لا تضيف شيئا جديدا للتحقيق الصحفي بل تقوم بالتذكير بموضوعة فقط وتثبت في ذهن الجمهور التصور الذي توصل إليه التحليل .
    مصادر التحقيق الصحفي
    1ـ رؤساء التحرير
    2ـ المحرر نفسه
    3ـ القصص الإنسانية
    وظائف التحقيق الصحفي
    1ـ وظيفة الإعلام : حيث يقوم بنشر الحقائق والمعلومات الجديدة بين القراء
    2ـ وظيفة الأنباء : حيث يقوم بتفسير الأخبار والأحداث وشرحها والكشف عن أبعادها الاجتماعية والاقتصادية ودلالاتها السياسية
    3ـ التوجيه والإرشاد : وذلك بتصديه لقضايا المجتمع ومشكلاته والبحث عن حلول لها
    4ـ التسلية والإمتاع : فهو يركز على الجوانب الطريفة والمسلية في الحياة
    5ـ الإعلان : عن طريق الإشادة بمشروع معين وهو ما يسمى بالتحقيقات الإعلانية.
    أهداف التحقيق الصحفي
    1ـ شرح الموضوعات وتحليلها والكشف عن أبعادها ودلالاتها
    2ـ عرض لموضوعات تهم الرأي العام
    3ـ الكشف عن الفساد
    4ـ توقع مسار الموضوع في المستقبل
    أنواع التحقيق الصحفي
    1ـ التحقيق الإعلامي : يهدف إلى إشاعة الحقائق والمعلومات بين الناس ويرمي إلى تفسيرها ومصدر الصحفي فيها المجلات العلمية وبيانات الهيئات
    2ـ التحقيق الإرشادي أو التوجيهي : وهو يتصدى لمعالجة المشكلات ويبحث عن حلول لها ولا بد للصحفي أن يدرس أبعاد المشكلة التي يعالجها بأسلوب موضوعي
    3ـ التحقيق المشوق : هذا التحقيق يلبي حاجة القارئ إلى الاستماع والتسلية ويطلق علية تحقيق الهروب
    4ـ التحقيق الإعلاني : وفيه يستغل المعلنون لترويج سلعهم وخدماتهم عن طريق التحرير الناجح والعناوين والصورة الجذابة .
    وفقا لمعيار موضوع التحقيق تنقسم التحقيقات الصحفية إلى عدة اقسام هي
    1ـ تحقيقات اقتصادية 2ـ تحقيقات سياسية 3ـ تحقيقات اجتماعية 4ـ تحقيقات ثقافية 5ـ تحقيقات رياضية 6ـ تحقيقات فنية
    يرى د. إسماعيل إبراهيم أن التحقيق ينقسم إلى عدة أنواع هي
    1ـ تحقيق الخلفية
    2ـ تحقيق الاستعلام
    3ـ تحقيق البحث أو التروي
    4ـ تحقيق التوقع
    5ـ تحقيق الهروب
    خطوات إعداد التحقيق الصحفي
    أولاً :ـ اختيار فكرة التحقيق : يقوم المحرر بتحديد جميع الأفكار الصالحة للتنفيذ في شكل تحقيق صحفي ثم يقوم باختيار أحد الأفكار وذلك من خلال الاعتماد على مصادر الأفكار التي تصلح تحقيقا صحفيا , والاختيار الجيد للفكرة الصحفية تعد أساس العمل الصحفي الناجح
    تخضع خطوة اختيار موضوع التحقيق لعدة اعتبارات هي
    1ـ تحديد هدف الموضوع : تحديد مدى أهمية هذا الهدف للجمهور القارئ ومدى اتفاقه مع سياسة الصحيفة التحريرية .
    2ـ اختيار الوقت المناسب : لإعداد التحقيق ونشره وذلك لضمان جذب انتباه القارئ .
    ثانياً :ـ جمع المادة الأولية : ويقصد بها الخلفية للموضوع ويمكن للمحرر الحصول عليها من جهتين هي أرشيف المعلومات الصحفية و المكتبة الصحفية
    3ثالثاً :ـ تنفيذ التحقيق : وتتناول هذه الخطوة تنفيذ المراحل التالية
    1. مهمة البحث عن المعلومات الحية عن الموضوع .
    2. تحليل المعلومات والآراء المجموعة وتصنيفها بهدف الوصول إلى النتائج أو التصورات المقترحة .
    ينقسم التحقيق الصحفي إلى أربعة أجزاء هي
    1ـ العناوين الرئيسية2ـ المقدمة3ـ الهيكل4ـ الخاتمة
    أنواع العناوين الرئيسية
    1ـ العنوان الملخص أو المختصر : هو ذلك العنوان الذي يقوم بتلخيص فكرة التحقيق في عبارة أو أكثر
    2ـ العنوان الموضح : هو عنوان صريح يغطي موضوع التحقيق بشكل عام مثال ذلك "تلوث البيئة : اختناق في رئة العالم"
    3ـ العنوان الوصفي : يتجه بالدرجة الأولى إلى وصف ميسر ومحدد في كلمات العنوان لبعض ما حدث في موضوع التحقيق.
    4ـ عنوان المجلة المقتبسة : يقوم المحرر باختيار جملة أو تصريحا أدلى به
    5ـ عنوان التساؤل : هو العنوان الذي يتم صياغته على شكل تساؤل موجه إلى القارئ وذلك بأسلوب لجذب انتباه القارئ إلى متن الموضوع.
    6ـ العنوان المباشر : حيث يتوجه المحرر إلى القارئ مباشرة بحيث يكون مضمون العنوان في صيغة مخاطبة للقارئ .
    7ـ العنوان المقارن : ويحمل عقد مقارنة بين فكرتين رئيسيتين أو بين رأيين متضادين بحيث يأتي مضمون التحقيق المقدم يحمل صياغة كاملة لهذه الأفكار أو الآراء المتباينة بين محاور التحقيق
    8ـ العنوان المجازي : ويحمل معنى مجازيا مثال ذلك "الأمية ترفع الراية البيضاء""
    أنواع المقدمات
    1ـ مقدمة التباين2ـ مقدمة الوصف 3ـ مقدمة التساؤل 4ـ مقدمة الحوار 5ـ المقدمة المعبرة 6ـ مقدمة ملخصة
    قوالب كتابة التحقيق الصحفي
    1ـ قالب العرض : أيسر القوالب بشرط أن يكون جذابا حيث يسوق الكاتب طائفة من الآراء والمعلومات ثم يستخلص منها في النهاية نتائج الدراسة وتلعب عناصر الصراع بين الآراء دورا أساسيا في جذب الانتباه وتسلسل
    2ـ قالب القصة :حيث يبدأ الكاتب بإثارة اهتمام القارئ ثم يتسلسل معة صعودا إلى الذروة من خلال الحوار والحديث فهو يستخدم قالبا معتدلا وليس مقلوبا .
    3ـ قالب الوصف:أكثر قوالب التحقيق شيوعا ويقدم الكاتب فيه موضوعه عن طريق الوصف المباشر مع إبراز الملامح الرئيسية للشخصية والمكان موضوع التحقيق
    4ـ قالب الاعتراف :يعتمد هذا النوع على التصوير النفسي والتحليل السيكولوجي وهو تحقيق وظائف الإعلام والفن الصحفي من أخبار وتسلية وإرشاد بطريقة غير مباشرة.
    5ـ قالب التحدث : من أهم القوالب الصحفية ولا بد من إيجاد المشاركة الوجدانية بين الصحفي والمتحدث خاصة أنه يعتمد على شخصية المتحدث وجمع الحقائق والمعلومات أيضا
    أنواع المقال الصحفي
    1ـ المقال الافتتاحي: وهو الكلمة اليومية التي تكتبها الجريدة اليومية تعبيرا عن رأيها في موضوع معين ويكون عادة أبرز موضوع من الموضوعات التي تنشرها الجريدة ويهتم بها أكبر عدد من القراء
    2ـ المقال العمود الصحفي: هو مساحة محددة من الصحيفة تضعه الصحيفة تحت تصرف أحد كبار الكتاب ليعبر من خلاله عما يراه من أفكار أو خواطر فيما يراه من قضايا وموضوعات وبالأسلوب الذي يرتضيه.
    3ـ مقال اليوميات: هو أحد أشكال المقال الصحفي التي تنشر في مكان ثابت وتحت عنوان ثابت وفي موعد ثابت يتناول الكاتب خلاله موضوعات يقدم فيها رأه وخواطره وتجاربه على أن تكون مرتبطة بالموضوعات العامة التي تهم القراء.
    4ـ المقال النقدي: هو المقال الذي يقوم على غرض الإنتاج الأدبي والفني والتعليمي وتفسيره وتحليله حيث يقوم بتقييمه وذلك من أجل توعية القارئ بأهمية هذا الإنتاج ومساعدته في اختيار ما يقرأه أو يشاهده أو يسمعه من هذا الإنتاج
    5ـ المقال التحليلي : هو إيضاح وتفسير لبعض الجوانب حدث أو فكرة وإجابة على بعض أدوات الاستفهام التي قد ترد إلى ذهن القارئ بعد قراءته بتأمل لأي موضوع صحفي تحتاج إلى إضافة أبعاد أخرى.
    أقسام مقال اليوميات
    1ـ المقال القصصي
    2ـ مقال الرحلات
    3ـ المقال التاريخي
    4ـ مقال الخواطر
    5ـ مقال الاعترافات
    6ـ المقال النقدي
    7ـ المقال الفكاهي
    8ـ المقال التنوع 9ـ المقال الديني
    مراحل عملية المقال النقدي
    1ـ مرحلة الحصول عل الأفكار أو الانطباعات عن العمل الفني أو الأدبي
    2ـ مرحلة التحليل للعمل الإبداعي
    3ـ مرحلة التفسير
    4ـ مرحلة التوجيه إلى القواعد والأصول
    5ـ مرحلة العمل الإبداعي في ضوء ما سبق .
    6ـ مرحلة إصدار الحكم النهائي على العمل
    وظائف المقال التحليلي
    1ـ عرض الأحداث الجارية وتحليلها
    2ـ طرح القضايا التي تشغل الرأي العام ومناقشتها
    3ـ التعبير عن السياسات والاتجاهات المختلفة

    بناء المقال النقدي
    1ـ مقدمة المقال انقدي – وتشمل القضية أو الفكرة التي يثيرها موضوع العمل
    2ـ جسم المقال النقدي – ويضم عرض موضوع العمل الفني أو الأدبي مع تحليل الأبعاد المختلفة وتفسيرها وشرحها
    3ـ خاتمة المقال النقدي – وتشمل التقييم النهائي للعمل وتحديد مستواه بالنسبة لغيره من الأعمال
    يقسم العمود الصحفي إلى
    1ـ عمود الشئون العامة
    2ـ عمود الأحداث الجارية
    3ـ عمود الخواطر والتأملات
    4ـ العمود الساخر
    5ـ العمود المتخصص
    6ـ عمود رسائل القراء
    7ـ العود الحواري
    سمات العمود الصحفي
    1ـ جمال الأسلوب واختيار الألفاظ وسلامة تطور مضمون العمود
    2ـ ذاتية مادة العمود فهو يكتب بصفة دورية منتظمة لكاتب واحد.
    عند كتابة المقال الافتتاحي لا بد للكاتب أن يراعي عدة نقاط هي
    1ـ التلخيص
    2ـ الإيجاز
    3ـ الدقة والثقة
    4ـ التطرق سريعا إلى النقطة المهمة
    5ـ تجنب التشدد وعدم الموضوعية
    6ـ تجنب أسلوب الوعظ المباشر
    7ـ عدم الاعتماد على الشائعات بل التزام الحقائق
    8ـ الاعتراف بالخطأ
    أنواع المقال الافتتاحي
    1ـ المقال الافتتاحي الشارح – هو الذي يفسر الأخبار أو الأحداث ويظهر أبعادها ويفترض فيه الالتزام بالموضوعية فلا يتبنى المقال آراء مسبقة وإنما تقتصر مهمته على شرح الأخبار فقط
    2ـ المقال الافتتاحي ألنزالي _ وهو المقال الذي ينطلق من آراء مسبقة يريد كاتب المقال أن يحمل القارئ على اعتناقها مستخدما أسلوب النزاليات الذي يحتمل شجب الآراء المخالفة وفقا لذلك المنطق الخطابي
    3ـ المقال الافتتاحي المتنبئ – وهو الذي يقدم ما يشبه عملية استكشاف للنتائج المتوقعة التي يمكن حدوثها في المستقبل وبناء على معرفة كاتب المقال بحقائق ما حدث فإنه قد يتنبأ بأحداث وتطورات قد تتم في المستقبل
    الصفات التي يجب أن يتمتع بها كاتب المقال
    1ـ أن يكون ذا حاسة صحفية دقيقة يذوق بها الأحداث الجارية في الداخل والخارج
    2ـ أن يكون له حاسة تاريخية تمكنه من ربط الماضي بالحاضر
    3ـ أن يكون ذا ثقافة عريضة تمكنه من الحكم الصائب والنظر الصادق
    4ـ أن يكون سريعا في تفكيره سريعا في تعبيره عن رأي الصحيفة في الأحداث والقضايا الجارية
    خصائص فن المقال
    1ـ ينبغي على كاتب المقال ألا يسرف في عرض عواطفه عرضا مثيرا
    2ـ اعتدال الكاتب الصحفي في إظهار عواطفه للقراء
    3ـ يجب أن يعتمد على التركيز والاختصار وعدم العناية بالمترادفات والكلمات غير المعروفة
    خطوات تحرير المقال الصحفي
    1ـ اختيار فكرة أو موضوع
    2ـ تحديد نوع المقال
    3ـ جمع المعلومات والخلفيات اللازمة من المصادر البشرية
    4ـ وضع خطة لكتابة المقال
    5ـ اختيار الاستمالات الإقناعية أو المنطقية أو العاطفية
    6ـ اختيار قالب المقال وكتابته ويشمل العنوان – المقدمة – الجسم - الخاتمة
    7ـ اختيار الصور والرسوم الملائمة وكتابة الكلام أو الشرح أو التعليق المصاحب له
    8ـ مراجعة المقال من حيث منطقية النص – مدى اتساق الأفكار – الصحة النحوية – الصحة الأسلوبية – مدى مراعاة أخلاقيات الصحافة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: doc ملخص التحرير الصحفي 2 المستوى السابع.doc‏ (239.5 كيلوبايت, المشاهدات 1826)
    5 أعضاء دعوا لـ يحي مدخلي على المشاركة المفيدة:
    الريثي فيصل (12-02-2015), سانشيرو (12-27-2016), sk11sk (10-18-2015), ttm1322 (05-13-2017), عبدالرحمن كريري (02-14-2017)
    قديم 05-13-2014 , 12:49
    المشاركة 3
    شذى الرياحين
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: Nov 2012
    المشاركات: 34
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: الاداب والعلوم الانسانية
    المستوى: خريج
    الجنس: أنثى
    عدد الاعجاب :
    • شذى الرياحين غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    بارك الله فيكم وجزاكم ربي الجنه
    كماعهدناكم في كل سنه دراسية
    بارك الله فيكم
    قديم 05-13-2014 , 11:13
    المشاركة 4
    bero0o
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 37
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: كلية الآداب والعلوم الانسانية
    الجنس: أنثى
    عدد الاعجاب :
    • bero0o غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    مشكور ماقصرتوا ... الله يعطيكم العافيه ..
    بتمنى تنزلوا ملخص لمادة نظم المعلومات ..
    الأعضاء الذين دعوا لـ bero0o على المشاركة المفيدة:
    جهاد حكمي (01-28-2017)
    قديم 05-15-2014 , 12:28
    المشاركة 5
    يحي مدخلي
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 34
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: جامعة جازان كلية اللغة العربية والعلوم الانسانية
    المستوى: المستوى السادس
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • يحي مدخلي غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    الملخص الشامل إدارة المؤسسات الصحفية مع تحديد المهم جدا والذي يحتمل أن يكون من ضمن أسئلة الاختبار
    تمنياتنا لكم بدوام التوفيق
    للتحميل من موقع ( mediafire )







    أو
    للتحميل من موقع(4shared)







    أو

    للتحميل من موقع (gulfup)





    17 أعضاء دعوا لـ يحي مدخلي على المشاركة المفيدة:
    07توليب (01-01-2017), أبو حسين 101 (04-21-2016), alhu5en (01-16-2017), أسير المشاعر (10-18-2015), الريثي فيصل (12-02-2015), ابولؤي المدخلي (12-01-2015), hakamiya2020 (10-13-2016), Hamos.M.G (05-25-2017), Khaledtami (05-07-2016), سانشيرو (12-08-2016), raawia (01-29-2017), sk11sk (10-18-2015), talal14 (05-08-2016), عبدالمحسن شراحيلي (12-27-2016), عبير يحيى (10-01-2016), عدنان الماسي (11-21-2015), نصر هلال (10-25-2016)
    قديم 05-15-2014 , 12:44
    المشاركة 6
    يحي مدخلي
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 34
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: جامعة جازان كلية اللغة العربية والعلوم الانسانية
    المستوى: المستوى السادس
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • يحي مدخلي غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    ملخص نصوص إعلامية باللغة الانجليزية المستوى السابع

    للتحميل من موقع (gulfup)
    ملخص لجميع المحاضرات لمقرر نصوص إعلامية باللغة الانجليزية المطلوب فقط






    كلمات وترجمتها منسقة في جدول ليسهل الحفظ لها





    أو
    للتحميل من موقع(4shared)











    9 أعضاء دعوا لـ يحي مدخلي على المشاركة المفيدة:
    ABDULRAHMAN00 (08-01-2017), alhu5en (01-16-2017), الريثي فيصل (12-02-2015), hakamiya2020 (10-13-2016), عبدالمحسن شراحيلي (11-30-2016), عبدالرحمن كريري (02-19-2017), عبير يحيى (10-01-2016), فاقدة الحب (08-14-2016), فتى بني مالك (12-17-2016)
    قديم 05-15-2014 , 01:03
    المشاركة 7
    محمد العريشي
    جامعي
    تاريخ التسجيل: May 2014
    المشاركات: 1
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: كلية الاداب والعلوم الإنسانية
    المستوى: المستوى السابع
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • محمد العريشي غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    شكرا لكم على الموضوع
    2 أعضاء دعوا لـ محمد العريشي على المشاركة المفيدة:
    alhu5en (01-16-2017), عبدالمحسن شراحيلي (11-30-2016)
    قديم 05-15-2014 , 01:05
    المشاركة 8
    يحي مدخلي
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 34
    الجامعة: جامعة جازان
    الكلية: جامعة جازان كلية اللغة العربية والعلوم الانسانية
    المستوى: المستوى السادس
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • يحي مدخلي غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    1. Alternative media وسائل الإعلام البديلة
    A term commonly used in advertising to describe media .
    مصطلح يستخدم عادة لوصف الإعلان في وسائل الإعلام
    2. Audiometer المسماع
    An electric mea surer device that is hooked to a television set to record when the set is turned on and the channel to which it is tuned
    جهاز شركة طيران الشرق الأوسط الكهربائية متأكد أن يتم التوصيل إلى جهاز تلفزيون لتسجيل عند تشغيل مجموعة على والقناة التي يتم ضبطها
    3. Audience flow تدفق الجمهور
    Scheduling TV programs so that audience attracted to one show
    جدولة برامج التليفزيون حتى جذب هذا الجمهور لعرض واحد جدولة البرامج التلفزيونية
    4. Art desk المكتب الفني
    Where page layouts are won in detail and the pictures edited
    حيث يتم رسم وتخطيط الصفحات بالتفصيل وتحرير الصور حيث يتم رسم وتخطيط الصفحة
    5. Audience-Generated feedbackرجع الصدى العام للجمهور
    Writing back about anything you see it or read it ألكتابة مرة اخرى عن أي شيء تراه أو قراءتها
    6. Art editor المحرر الفني
    The person responsible for the art desk and for design of the newspaper
    الشخص المسئول عن العمل المكتبي للفن والتقييم في الصحيفة
    7. Art work العمل الفني
    Prepared material for use in newspaper is play مواد معدة للاستخدام في صحيفة العرض
    8. Assignmentوقع على مهمة
    A story which a journalist has assigned to cover a briefing قصة التي كلفت صحفي لتغطية مؤتمر صحفي
    9. Big idea الفكرة الكبيرة
    A unique and creative idea for advertisement or campaign that attracts consumers attention.فكرة فريدة ومبتكرة للإعلان أو الحملة لجذب انتباه المستهلكين
    10. Bleed pages حافة الصفحة
    Magazine advertise mints where the printed are ax lends .to the edge of the page. Eliminating and white margin or border around .Thad.
    مجلة الإعلان النعناع حيث يضفي المطبوعة هي الفأس إلى حافة الصفحة والقضاء على الهامش الأبيض أو الحدود حولها
    11. Bluetoothبرتكول لا سلكي قصيرة المدى
    A wireless protocol utilizing short-range communications facilitating data trans mission over short distances. بروتوكول لا سلكية باستخدام الاتصالات قصيرة المدى
    12. Business-to- business advertisingالإعلانات التجارية الموجهة للأعمال
    Advertising directed not to the general public but at anther businesses.
    الإعلان موجها ليس لعامة الناس ولكن في العضو الذكري الشركات
    13. Banner راية
    A headline that crosses the top of a page also streamer.عنوان التي تعبر الجزء العلوي من صفحة غاسل ايضا
    14. Boldجرئ
    Nam given to type of a thicker than average body.نام نظرا لنوع من الجسم أكثر سمكا من المتوسط
    15. Brief موجز
    A short news story ,usually one paragraph .قصة قصيرة وعادة تكون فقرة واحدة
    16. By- lineبواسطة الخط
    The writers name at the beginning , or near the top, of a story .
    اسم الكتاب في البداية أو بالقرب من أعلى من قصة
    17. Cable televisionالتليفزيون السلكي
    A form of television where signals are carried to households by wire rather than through the airways.شكل من أشكال التليفزيون حيث يتم تنفيذ الإشارات إلى الأسر بدلا عن الشعب الهوائية
    18. Classified advertising الإعلانات المبوبة
    Advertising that runs in newspapers that generally contains text only and is arranged under subheadings according to the product service or of fining .
    الإعلان الذي يعمل في الصحف التي تحتوي عادة على النص فقط وتتم الترتيب تحت العناوين الفرعية لمنتج أو الخدمة أو الطرح
    19. Clientsعملاء
    The organizations with products, services ,or be marketed and for which advertising agencies and other promotional firms provide services.
    المنظمات مع المنتجات والخدمات أو الاسباب ثم تسويقها لدى وكالات الإعلان والشركات الترويجية الكبرى لتقديم الخدمات
    20. Communication اتصالات
    The passing of information ,exchange of ideas, or process of establishing shared meaning between a sender and a receiver.
    تمرير المعلومات وتبادل الأفكار أو عملية إنشاء المعاني المشتركة بين المرسل والمتلقي أو المستقبل
    21. Comparative advertising إعلان المقارنة
    The practice of either directly or indirectly naming one or more competitors in an advertising message or usually making a comparison on one or more specific a attributes or chore terries tics . ممارسة إما مباشرة أو بشكل غير مباشر تسمية احد المنافسين في الرسالة الإعلانية أو عادة أجراء المقارنة على واحد أو أكثر من سمات أو حرف معينة
    22. Consumer behavior سلوك المستهلك
    The process and actives that people engage in when searching for , selecting , purchasing , using , evaluating , and disposing of products and services so as to satisfy . their needs and desires .
    العملية والأنشطة التي تشارك الناس في البحث عنها علشان اختيار الشراء واستخدام وتقييم والتخلص من المنتجات والخدمات لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم
    23. Cost per order ( cpo) التكلفة الإعلانية للطلب
    A measure used in direct marketing to determine the number of orders generated relative to the cost of running the advertisement .
    المقياس الذي يستخدم في التسويق المباشر لتحديد العدد من أوامر أنشاء النسبة للتكلفة لتشغيل الإعلان
    24. Cost per thousand التكلفة
    A computation used in evaluating the relative that represents the cost of various media vehicles that represents the cost exposing 1,000members of a target audience to an advertising message .
    عملية حسابية تستخدم للتقييم النسبي لمختلف وسائل الإعلام أو الجمهور المستهدف للرسالة الإعلامية
    25. Coverage التغطية
    A measure of potential audience that might receive an advertising message through a media vehicle.مقياس احتمالية الجمهور التي تتلقى الرسالة الإعلانية من خلال وسائل الإعلام
    26. Creative strategyإستراتيجية خلاقة
    A determination of what an advertising message will say or communication to target audience. تحديد ما سيقول رسالة الإعلان أو الاتصالات إلى الجمهور المستهدف
    27. Creative tactics تكتيكات الإبداعية
    A determination of who an advertising message will be implemented so as execute the creative strategy .
    28. Campaign الحملة
    In advertising , a large number of ads that stress the Sam theme and appear over a specified length of time
    في مجال الإعلان عدد كبير من الإعلانات التي تؤكد على نفس الموضوع وتظهر مدة من الزمن
    29. Channelالقناة
    The pathway by which a message travels from sender to receiver .
    المسار الذي تذهب فيه الرسالة من المرسل إلى المستقبل
    30. Circulationتوزيع
    The total number of copies of a publication delivered to newsstands , vending machines , or subs subscribers . العدد الإجمالي لنسخ من النشر وتسليمها إلى اكشات بيع الصحف
    31. Commercial television system نظام التليفزيون التجاري
    Local stations whose income is derived from selling time on their facilities to advertisers . المحطات المحلية التي مشتق من بيع الوقت على مرافقها للمعلنين الدخل
    32. Compact disc (CD)القرص المضغوط
    A sound system using laser technology that reproduces audio quality precisely .
    نظام الصوت باستخدام تقنية الليزر التي تنتج جودة الصوت بدقة متناهية
    33. Consumer Advertising إعلان المستهلك المباشر
    Advertising directed at the general public .الإعلان موجها إلى عامة الجمهور
    34. Comprehensive layout التخطيط الشامل
    The finished model of print ads . نموذج الانتهاء من الإعلانات المطبوعة
    35. Barter dealمقايضة
    In TV syndication the program syndicator keeps of the available commercial minutes sell in the syndicated program. برنامج مرتب تبقي من دقائق التجارية المتاحة بيعها في برنامج مشترك

    كلمات ومعاني
    · Newspaper جريدة
    · news أخبار
    · papers ورق
    · Press conference مؤتمر صحفي
    · Front page الصفحة الأولى
    · Last page الصفحة الأخيرة
    · Press photographer الصحافة مصور
    · Press archive أرشيف الصحافة
    · Re-print إعادة الطباعة
    · Communication اتصالات
    · Journalism الصحافة
    · press صحفي
    · Daily newspaper صحيفة يومية
    · Columnist كاتب عمود
    · Editor and publisher رئيس تحرير وناشر
    · Publication منشور
    · Publisherالناشر
    · Publishable صالح للنشر
    · Official published النشرة الرسمية
    · Reportageالتحقيق الصحفي
    · Quote اقتباس
    · Advertising field قطاع الاعلانات
    · Documentary movieفلم وثائقي
    · Public Relations العلاقات العامة
    · Public Opinion عام رأي
    · Executive editorرئيس التحرير التنفيذي
    · Exclusive newsأخبار حصرية
    · Five questions خمسة اسئلة
    · Field of publicationمجال النشر
    · Headlinesعناوين
    · Sub headingالعنوان الفرعي
    · Foreign newsالأخبار الخارجية
    · Issued newspaperإصدارات صحيفة
    · Press Releaseبيان صحفي
    · Fourth stateالسلطةالرابعة
    · Field of publicationقطاع النشر
    · What is your major?ما هو تخصصك أو وظيفتك
    My major is journalism
    3 أعضاء دعوا لـ يحي مدخلي على المشاركة المفيدة:
    alhu5en (01-16-2017), الريثي فيصل (12-02-2015), raawia (01-29-2017)
    قديم 05-15-2014 , 03:06
    المشاركة 9
    ابوسعيد 2
    جامعي
    تاريخ التسجيل: Apr 2013
    المشاركات: 1
    الجامعة: جامعة الملك فيصل
    الجنس: ذكر
    عدد الاعجاب :
    • ابوسعيد 2 غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    بارك الله فيك أخ يحي
    قديم 05-16-2014 , 12:16
    المشاركة 10
    اميمه
    جامعي فعال
    تاريخ التسجيل: Feb 2012
    المشاركات: 11
    عدد الاعجاب :
    • اميمه غير متواجد حالياً
    افتراضي رد: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    يعطيك العافيه
    4 أعضاء دعوا لـ اميمه على المشاركة المفيدة:
    ابو وئام2 (12-28-2015), عبدالمحسن شراحيلي (11-30-2016), عبدالرحمن كريري (02-19-2017), وردة أمل (10-21-2017)
    إضافة رد
    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    (( , (أرجوا , ) , )) , ملخصات , متجدد , المستوى , الموضوع , السابع , تثبيت , صحافة , وإعلام

    ملخصات المستوى السابع كاملة اعداد يحي مدخلي أرجو تثبيت الموضوع تحميل وتثبيت برنامج ادوبي انديزاين عربي رابط التحميل في الوصف #جامعة_جازان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه للموضوع: (( متجدد )) ملخصات المستوى السابع صحافة وإعلام (أرجوا تثبيت الموضوع )
    الموضوع
    ملخصات المستوى الرابع كاملة "حصري"
    [متجدد] كل مايخص المستوى السابع محدث
    فهرس مواد مستوى سادس كاملة من ملخصات واسئلة ولقاءات لا داعي للبحث نهائي كل شي هنا
    [المستوى السابع] مواد المستوى السابع والثامن - ملخصات - واجبات - أسئلة


    - المنتدى لا يتبع لأي جهة بصفة رسمية
    (كل ما ينشر في المنتديات لا يمثل بالضرورة رأي الإدارة و إنما يمثل رأي أصحابه )


    جميع الحقوق محفوظة
    منتديات التعليم عن بعد
    User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.