ينتهي : 27-09-2015
عدد مرات النقر : 39,073
عدد  مرات الظهور : 97,479,376

ينتهي : 27-09-2015
عدد مرات النقر : 31,174
عدد  مرات الظهور : 97,122,842

ينتهي : 24-12-2014
عدد مرات النقر : 11,802
عدد  مرات الظهور : 55,215,920

عدد مرات النقر : 2,748
عدد  مرات الظهور : 13,022,233
عدد مرات النقر : 426
عدد  مرات الظهور : 3,243,543

ينتهي : 11-12-2014
عدد مرات النقر : 352
عدد  مرات الظهور : 26,707,1033
عدد مرات النقر : 5,001
عدد  مرات الظهور : 43,990,2097
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 34,180,5688

العودة   منتديات التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني > الاقسام العامه ( دينيه -تقافيه- ترفيهيه ) > المنتديات العامـــة > المنتدى الإسلامي .. [ طريق المغفره ]
التسجيل قوانين المنتدى التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

التسجيل السريع مُتاح
مرحبا بك في اكبر منتدى تعليمي للتعليم عن بعد يشرفنا انضمامك لأسرتنا

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
 
سؤال عشوائي
  موافق على شروط المنتدى 

ما سر(الاربعين النووية)وتسميته بهذا الاسم ..؟ وما سر الاهتمام بها اكثر من غيرها من الاحاديث الاخرى؟؟


= 500) this.width = 500; return false;" /> أحبتي ؛ دائماً ما نسمع عن (الاربعون النووية) ..! وقد نعلم انها أحاديث وارده عن الرسول صلى ...

Like Tree2الاعجابات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2013, 06:22 PM   #1




علم الاجتماع


الصورة الرمزية المقدام
عدد أوسمتي : 1
اضغط هنا للمشاهدة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 1,464
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: علم إجتماع
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: ذكر
عدد الاعجاب :1675
الدعوات المرسلة: 1,293
تم الدعاء له 739 مرة في 584 مشاركة


265 ما سر(الاربعين النووية)وتسميته بهذا الاسم ..؟ وما سر الاهتمام بها اكثر من غيرها من الاحاديث الاخرى؟؟



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحبتي ؛

دائماً ما نسمع عن (الاربعون النووية) ..!
وقد نعلم انها أحاديث وارده عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ولكن!
الم تسأئل نفسك هذه الاسئله التي وضعتها بعنوان الموضوع ..!!
اصريت اليوم انه لابد ان اكشف عن ذلك الذي قد لا يعلمه القليلون ..!!
واتجهت للشيخ [GOOGL] ووكتبت له هذه الاسئلته :
ماهي الاربعين النووية ..؟
وما معنى الاحاديث (الاربعين النووية) .. ؟
ولماذا سميت "الاربعين النوويه" بهــذا الاسم ..؟
وما سبب الاهتمام به .. ؟


فأجابني جعله ذخر لكل سائل بالآتي :

الاربعين النووية
هي تسمية مؤلفه من كلمتين وهي :
1- الاربعين : وتعني العدد (40) هي عدد الاحاديث أربعين حديث .
2- النووية : نسبة الى جامع الاربعون النوويه (الامام محى الدين يحى بن شرف بن مرى النووى) رحمه الله- فسميّت باسمه .
والأربعين النووية مجموعة أحاديث للرسول صلى الله عليه و سلم
*والمعلومة الجديدة هي : ان عدد الاحاديث بالحقيقة (42) حديثاً وليس أربعين (زاد حديثين أحد العلماء غير النووي) .
أهميتها تكمن بأن الامام / النووي رحمة الله
جمع أربعين حديثا صحيحا جامعا ، كل حديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين ، وكذلك تعتبر من الاحاديث الصحيحة والتي من اسس العقيدة .

*ومعلومة عن الامام / النووى رحمه الله
فهو صاحب أشهر ثلاثة كتب يكاد لا يخلو منها بيت مسلم وهي :
" الأربعين النووية " و"الأذكار" و "رياض الصالحين"
وبالرغم من قلة صفحات هذه الكتب وقلة ما بذل فيها من جهد في الجمع والتأليف إلا أنها لاقت هذا الانتشار والقبول الكبيرين بين الناس، وقد عزى كثير من العلماء ذلك، إلى إخلاص النووي رحمه الله، فرب عمل صغير تكبره النية.

*ومعلومة أخرى :
أن الامام / النووى رحمه الل لم يتزوج قط ..!!
سألوا الامام النووي رحمه الله : لماذا لم تتزوج .. ؟
وكان يرجع بسبب اهتمامه بالعلم وتركه الدنيا وعدم الاهتمام بنفسه او بالدنيا .


موضوعات أحاديث (الأربعون النووية ) :
1 الأعمال بالنيات
2 مراتب الدين
3 أركان الإسلام
4 مراحل الخلق
5 النهي عن الإبتداع في الدين
6 البعد عن مواطن الشبهات
7 النصيحة عماد الدين
8 حرمة دم المسلم وماله
9 النهي عن كثرة السؤال والتشدد
10 سبب إجابة الدعاء
11 اترك ما شككت فيه
12 الاشتغال بما يفيد
13 من كمال الإيمان
14 متى يهدر دم المسلم؟
15 إكرام الضيف
16 النهي عن الغضب
17 الرفق بالحيوان
18 الخلق الحسن
19 الإيمان بالقضاء والقدر
20 الحياء من الإيمان
21 الاستقامه بالإسلام
22 الطريق إلى الجنة
23 جوامع الخير
24 من فضل الله على الناس
25 فضل الذكر
26 كثرة طرق الخير
27 تعريف البر والإثم
28 السمع والطاعة
29 أبواب الخير
30 الوقوف عند حدود الشرع
31 الزهد في الدنيا
32 لاضرر ولا ضرار
33 البيّنة على المُدَّعي
34 تغيير المنكر فريضة
35 المسلم أخو المسلم
36 قضاء حوائج المسلمين
37 الترغيب في فعل الحسنات
38 جزاء معادات الأولياء
39 التجاوز عن الخطأ والنسيان
40 كن في الدنيا كأنك غريب
41 اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
42 سعة مغفرة الله



فمع سيرة الإمام النووي ومواقف من حياته :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من هو (النووي) :
هو الإمام الحافظ محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مـرِّي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي الشافعي الدمشقي المشهور بـ "النووي" (المحرم 631 - 676 هـ \ 1233 - 1277م), أحد أشهر فقهاء السنة ومحدّثيهم وعليه اعتمد الشافعية في ضبط مذهبهم بالإضافة إلى الرافعي.[1]

مولده ونشأته :
ولد النووي في قرية نوى في حوران بسوريا من أبوين صالحين، ولما بلغ العاشرة من عمره بدأ في حفظ القرآن وقراءة الفقه على بعض أهل العلم هناك، وصادف أن مر بتلك القرية ياسين بن يوسف المراكشي، فرأى الصبيان يكرهونه على اللعب وهو يهرب منهم ويبكي لإكراههم ويقرأ القرآن فذهب الشيخ إلى والد النووي ونصحه أن يفرغه لطلب العلم، فاستجاب له.
في سنة 649 هـ قدم مع أبيه إلى دمشق لاستكمال طلب العلم في دار الحديث الأشرفية وسكن المدرسة الرواحية وهي ملاصقة للمسجد الأموي من جهة الشرق، فحفظ المطولات وقرأ المجلدات، ونبغ في العلم حتى غدا معيداً لدرس شيخه الكمال إسحاق بن أحمد المغربي. حج مع أبيه عام 651هـ ثم رجع إلى دمشق واستكمل حياته في طلب العلم.

حياته العلميّة :
تميزت حياة النووي العلمية بعد وصوله إلى دمشق بثلاثة أمور:
الأول: الجدّ في طلب العلم والتحصيل في أول نشأته وفي شبابه، وقد كان جادّاً في القراءة والحفظ، وقيل أنه حفظ كتاب "التنبيه" في أربعة أشهر ونصف، وحفظ ربع العبادات من كتاب "المهذب" في باقي السنة، واستطاع في فترة وجيزة أن ينال إعجاب وحبّ أستاذه أبي إبراهيم إسحاق بن أحمد المغربي، فجعله معيد الدرس في حلقته. ثم درَّس بدار الحديث الأشرفية، وغيرها.
الثاني: سعة علمه وثقافته، وقد جمع إلى جانب الجدّ في الطلب غزارة العلم والثقافة المتعددة، وقد حدَّث تلميذه علاء الدين بن العطار عن فترة التحصيل والطلب، أنه كان يقرأ كل يوم اثتني عشر درساً على المشايخ شرحاً وتصحيحاً، درسين في كتاب الوسيط، وثالثاً في كتاب المهذب، ودرساً في الجمع بين الصحيحين، وخامساً في صحيح مسلم، ودرساً في كتاب اللمع لابن جني في النحو، ودرساً في كتاب إصلاح المنطق لابن السكّيت في اللغة، ودرساً في الصرف، ودرساً في أصول الفقه، وتارة في اللمع لأبي إسحاق، وتارة في كتاب المنتخب للفخر الرازي، ودرساً في أسماء الرجال، ودرساً في أصول الدين، وكان يكتبُ جميعَ ما يتعلق بهذه الدروس من شرح مشكل وإيضاح عبارة وضبط لغة.
الثالث: غزارة إنتاجه، حيث اعتنى بالتأليف وبدأه عام 660 هـ، وكان قد بلغ الثلاثين من عمره، وقد بارك اللّه له في وقته وأعانه، فأذاب عُصارة فكره في كتب ومؤلفات عظيمة ومدهشة، تلمسُ فيها سهولةُ العبارة، وسطوعَ الدليل، ووضوحَ الأفكار، والإِنصافَ في عرض أراء الفقهاء، وما زالت مؤلفاته حتى الآن تحظى باهتمام كل مسلم، والانتفاع بها في سائر البلاد.
يذكر الشيخ الإِسنوي تعليلاً لطيفاً ومعقولاً لغزارة إنتاجه فيقول: "اعلم أن الشيخ محيي الدين رحمه اللّه لمّا تأهل للنظر والتحصيل، رأى في المُسارعة إلى الخير؛ أن جعل ما يحصله ويقف عليه تصنيفاً، ينتفع به الناظر فيه، فجعل تصنيفه تحصيلاً، وتحصيله تصنيفاً، وهو غرض صحيح، وقصد جميل، ولولا ذلك لما تيسر له من التصانيف ما تيسر له".

أخلاقُه وصفاتُه:
أجمعَ أصحاب كتب التراجم أن النووي كان رأساً في الزهد، وقدوة في الورع، وعديم النظير في مناصحة الحكام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن هذه الصفات:
الزهد:
تفرَّغَ الإِمام النووي من شهوة الطعام واللباس والزواج، ووجد في لذّة العلم التعويض الكافي عن كل ذلك. والذي يلفت النظر أنه انتقل من بيئة بسيطة إلى دمشق حيث الخيرات والنعيم، وكان في سن الشباب حيث قوة الغرائز، ومع ذلك فقد أعرض عن جميع المتع والشهوات وبالغ في التقشف وشظف العيش.
الورع:
وفي حياته أمثلة كثيرة تدلُّ على ورع شديد، منها أنه كان لا يأكل من فواكه دمشق، ولما سُئل عن سبب ذلك قال: " إنها كثيرة الأوقاف، والأملاك لمن تحت الحجر شرعاً، ولا يجوز التصرّف في ذلك إلا على وجه الغبطة والمصلحة، والمعاملة فيها على وجه المساقاة، وفيها اختلاف بـين العلماء. ومـن جوَّزَها قال: بشـرط المصلحة والغبطة لليتيم والمحجور عليه، والناس لا يفعلونها إلا على جـزء من ألف جزء من الثمرة للمالك، فكيف تطيب نفسي؟". واختار النزول في المدرسة الرواحيّة على غيرها من المدارس لأنها كانت من بناء بعض التجّار. وكان لدار الحديث راتب كبير فما أخذ منه فلساً، بل كان يجمعُها عند ناظر المدرسة، وكلما صار له حق سنة اشترى به ملكاً ووقفه على دار الحديث، أو اشترى كتباً فوقفها على خزانة المدرسة، ولم يأخذ من غيرها شيئاً. وكان لا يقبل من أحد هديةً ولا عطيّةً إلا إذا كانت به حاجة إلى شيء وجاءه ممّن تحقق دينه. وكان لا يقبل إلا من والديه وأقاربه، فكانت أُمُّه ترسل إليه القميص ونحوه ليلبسه، وكان أبوه يُرسل إليه ما يأكله، وكان ينام في غرفته التي سكن فيها يوم نزل دمشق في المدرسة الرواحية، ولم يكن يبتغي وراء ذلك شيئاً.
مناصحَته الحكّام:
لقد توفرت في النووي صفات العالم الناصح الذي يُجاهد في سبيل اللّه بلسانه، ويقوم بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو مخلصٌ في مناصحته وليس له أيّ غرض خاص أو مصلحة شخصية، وشجاعٌ لا يخشى في اللَّه لومة لائم، وكان يملك البيان والحجة لتأييد دعواه. وكان الناسُ يرجعون إليه في الملمّات والخطوب ويستفتونه، فكان يُقبل عليهم ويسعى لحلّ مشكلاتهم، كما في قضية الحوطة على بساتين الشام:
" لما ورد دمشقَ من مصرَ السلطانُ الملكُ الظاهر بيبرس بعد قتال التتار وإجلائهم عن البلاد، زعم له وكيل بيت المال أن كثيراً مــن بساتين الشام من أملاك الدولة، فأمـر الملك بالحوطة عليها، أي بحجزها وتكليف واضعي اليد على شيءٍ منـها اثبـات ملكيـته وإبراز وثائقه، فلجأ الناس إلى الشيـخ في دار الحديـث، فكتـب إلى الملك كتاباً جاء فيه: " وقد لحق المسلمين بسـبب هذه الحوطـة على أملاكهم أنواعٌ من الضرر لا يمكن التعبير عنها، وطُلب منهم إثباتٌ لا يلزمهم، فهذه الحوطة لا تحلّ عند أحد من علماء المسلمين، بل مَن في يده شيء فهو ملكه لا يحلّ الاعتراض عليه ولايُكلَّفُ إثباته " فغضب السلطان مـن هذه الجرأة عليه وأمر بقطع رواتبه وعزله عن مناصبه، فقالوا له: إنه ليس للشيخ راتب وليس له منصب. ولما رأى الشيخ أن الكتاب لم يفِدْ، مشى بنفسه إليه وقابله وكلَّمه كلاماً شديداً، وأراد السلطان أن يبطشَ به فصرف اللَّه قلبَه عن ذلك وحمى الشيخَ منه، وأبطلَ السلطانُ أمرَ الحوطة وخلَّصَ اللَّه الناس من شرّها ".
تستند هذه القضية التي كررها السلطان سليم إلى أن هذه الأراضي كانت أصلا أراضي خراج ملك لبيت مال المسلمين بقيت في أيدي العاملين عليها يتوارثونها ويدفعون خراجها... ولما أسلم هؤلاء اجتمع عليهم الخراج والزكاة فأرهقهم فرفعت عنهم الدولة الأموية الخراج وبالتدريج أصبحت الأراضي ملكهم تقادما وقد فشل بيبرس في انتزاع هذه الأراضي ولكن السلطان سليم الأول ضمها إلى بيت المال وأقطع أجزاء منها إلى مؤيدي الدولة العثمانية وما تزال هذه الأراضي تعرف بأملاك السلطان سليم أو أراضي أميرية وتنتقل إلى الورثة تشاركا وليس وراثة.

وفاته :
في سنة 676 هـ رجع النووي إلى نوى بعد أن ردّ الكتب المستعارة من الأوقاف، وزار مقبرة شيوخه، فدعا لهم وبكى، وزار أصحابه الأحياء وودّعهم، وبعد أن زار والده زار بيت المقدس والخليل، وعاد إلى نوى فمرض بها وتوفي في 24 رجب. ولما بلغ نعيه إلى دمشق ارتجّت هي وما حولها بالبكاء، وتأسف عليه المسلمون أسفاً شديداً، وتوجّه قاضي القضاة عز الدين محمد بن الصائغ وجماعة من أصحابه إلى نوى للصلاة عليه في قبره، ورثاه جماعة، منهم محمد بن أحمد بن عمر الحنفي الإِربلي، وهذه الأبيات من قصيدة بلغت ثلاثة وثلاثين بيتاً:
عزَّ العزاءُ وعمَّ الحادث الجــــــلل***وخاب بالموت في تعميرك الأمــل
واستوحشت بعدما كنت الأنيس لها***وساءَها فقدك الأسحارُ والأصـــــلُ
وكنت للدين نوراً يُستضاء بــــــــه***مسدَّد منك فيه القولُ والعمــــــــلُ
زهدتَ في هذه الدنيا وزخرفهــــــا***عزماً وحزماً ومضروب بك المثل
أعرضت عنها احتقاراً غير محتفل***وأنت بالسعي في أخراك محتفـــل



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Panadol Night likes this.
التوقيع


المقدام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ المقدام على المشاركة المفيدة:
| Panadol Night  (11-03-2013)
قديم 11-03-2013, 11:53 AM   #2


الاقـسـام الـعـامة



الصورة الرمزية Panadol Night
عدد أوسمتي : 2
اضغط هنا للمشاهدة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: مدينـــة الحبيـــــب ..♥
المشاركات: 16,959
الجامعة: جامعة الإمام محمد
الكلية: Business Administration
المستوى: المستوى الثامن
الجنس: ذكر
عدد الاعجاب :37354
الدعوات المرسلة: 5,219
تم الدعاء له 5,692 مرة في 3,967 مشاركة


افتراضي رد: ما سر(الاربعين النووية)وتسميته بهذا الاسم ..؟ وما سر الاهتمام بها اكثر من غيرها من الاحاديث الاخ



بارك الله فيك وجزاك الله خير مشرفنا
المقدام likes this.
التوقيع

.!~>

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




لتحميل المصحف كاملا MP3 :




Panadol Night غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ Panadol Night على المشاركة المفيدة:
| المقدام  (11-03-2013)
قديم 11-03-2013, 05:28 PM   #3




علم الاجتماع


الصورة الرمزية المقدام
عدد أوسمتي : 1
اضغط هنا للمشاهدة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 1,464
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: علم إجتماع
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: ذكر
عدد الاعجاب :1675
الدعوات المرسلة: 1,293
تم الدعاء له 739 مرة في 584 مشاركة


افتراضي رد: ما سر(الاربعين النووية)وتسميته بهذا الاسم ..؟ وما سر الاهتمام بها اكثر من غيرها من الاحاديث الاخ



وياك شكراً للأطلاله
تحياتي
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ...


المقدام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..؟ , ما , من , الاحاديث , الاخرى؟؟ , الاسم , الاهتمام , النووية)وتسميته , اكثر , بها , بهذا , سر , سر(الاربعين , غيرها , ولا

« عبارات عن الاسلام في قمة الرروعه | التهنئه بالعام الهجري الجديد »

المنتدى الإسلامي .. [ طريق المغفره ]

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ما سر(الاربعين النووية)وتسميته بهذا الاسم ..؟ وما سر الاهتمام بها اكثر من غيرها من الاحاديث الاخرى؟؟


روابط منتديات التعليم عن بعد
قسم القياس
e ملتقى قياس العام
e اختبار القدرات كمي
e اختبار القدرات لفظي
e الاختبار التحصيلي
e قسم الكليات الصحية
الأقسام العامة
e المنتدى العام
e قسم الأسرة و المجتمع
e قسم كوفي نت
e قسم تطوير الذات

Feedage Grade A rated
الساعة الآن 07:38 PM بتوقيت الرياض

RSS - XML - HTML sitemap - sitemap 

 

ملتقى ومنتدى الجامعة السعودية الالكترونية منتدى السنة التحضيرية قسم المعلوماتية الصحية قسم تقنية المعلومات قسم التجارة الالكترونية قسم المحاسبة اختبار القدرات العامة الكمي اختبار القدرات العامة اللفظي ادارة اعمال جامعة الملك عبد العزيز
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التعليم عن بعد
المنتدى لا يتبع لأي جهة بصفة رسمية
كل ما ينشر في المنتديات لا يمثل بالضرورة رأي الإدارة و إنما يمثل رأي أصحابه